GIS

Field Survey

Fleet management

Photogrammetry

3D Representation



  المساحه الارضيه      المساحه الجويه      نظم المعلومات الجغرافية      نظام اداره اسطول من السيارات  


 

 

  GIS   

هو نظام يعتمد على معطيات جغرافية من خلال برنامج أو عدة برامج تسمح بتخزين المعلومات وتهيئتها وتشكيلها، وبالتالي تعمل تلك المعلومات بمعالجة المعطيات وتمثيلها مرئيا . أهداف نظم المعلومات الجغرافيةGIS  من الأمور الأساسية لاتخاذ أي من القرارات المناسبة لإنجاز مختلف الأنشطة الاستثمارية وتطوير البنية التحتية وتحديد القطاعات ذات الجدوى الاقتصادية و توفير البيانات والمعلومات من خلال نظام المعلومات الجغرافية المتطور، الأمر الذي يعمل على دفع عجلة التنمية في البلاد، ودعم قدرة الاقتصاد الوطني ورفع كفاءته. 

وقد أثبتت نظم المعلومات الجغرافية قيمة حقيقية فى الأعمال التجارية ، و كعائد على الاستثمار . خلال السنوات ال 30 الماضية أستخدمة الشركات والوكالات والمؤسسات الأكاديمية والحكومات في جميع أنحاء العالم برامج نظم المعلومات الجغرافية للاستفادة من هذه الفوائدها.وتستخدام نظم المعلومات الجغرافية بشكل فعال في حل المشاكل وتحسين العمليات في مختلف الصناعات والتخصصات.     

 

مجال  (Business)

 تعلم أفضل الأفكار حول كيفية أمكانية تطبيق نظم المعلومات الجغرافية في مؤسستك مجال عملك .  

 

مجال الأعمال المصرفية (Banking)

توظف نظم المعلومات الجغرافية لاستهداف الأسواق المالية من خلال وضع تصور احتياجات الخدمة البنكية أختيارأماكن فرعها وتركز وأنتشار الخدمة فى مكان معين .والاعتماد على برامج نظم المعلومات الجغرافية لمساعدتها على تحسين الامتياز التشغيلي والربحية  
 

 مجال أعمال التأمين (Insurance) 

جعلت العديد من شركات التأمين نظم المعلومات الجغرافية عنصرا رئيسيا في أعمالهم ، واستخدامها لتصور وتحليل وتوزيع المخاطر 

 

 مجال اللوجستية (Logistics) 

إدارة النقل والإمداد يتطلب منها التخطيط لأنشطة اسطول التوزيع ، ومواقع الطريق ، والجداول.وهذا عن طريق أستخدام نظم المعلومات الجغرافية  وتستخدم الحلول اللوجستية  بتوجيه نظم المعلومات الجغرافية لتوضيح الحق في زيادة عدد الولادات اليومية دون زيادة الموارد.   

 

مجال وسائل الإعلام (Media) 

يتم استخدام نظم المعلومات الجغرافية عن طريق مكاتب وسائل الإعلام لتحليل كل شيء من التداول ، وجذب المعلنين لإنشاء الخرائط المستخدمة في المادة نفسها. ، والجمعية الجغرافية الوطنية استخدامت برمجيات نظم المعلومات الجغرافية لرسم خرائط دقيقة بسرعة للمجلات والصحف والخدمات الاخبارية على الانترنت.  

 

 مجال عقارات (Real Estate)

الوكالات العقارية تعتمد بشكل كبير على الخرائط الالكترونية. واستخدام نظم المعلومات الجغرافية في مجال العقارات التجارية ، لجلب الخرائط على الإنترنت والتسوق وهذا عمل على تطوير الاستثمار تطورا كبيرا في صناديق الاستثمار العقاري. 

 

مجال البيع بالتجزئة (Retail) 

تعتمد شركات هذا المجال بشكل متزايد على نظم المعلومات الجغرافية لتنظيم وتحليل وعرض البيانات أعمالهم وتستخدم شركات الحفاظ على المعلومات حول المبيعات ، والعملاء ، والجرد ، والتشكيلات الديموغرافية ، والقوائم البريدية ، والتي لديها مواقع جغرافية يتم توزيع المبيعات عليه

المجال الحكومى (Government)
 
 

الحكومة الوطنية (National Government) 

وضعت الحكومة ثقتها فى تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية لوضع السياسات وتنظيم وتعزيز رفاهية مواطنيها. نظم المعلومات الجغرافية هى أيضا وسيلة ذكية للوكالات لتقديم معلومات عامة. فحكومة الولايات المتحدة أعتمدت بشكل كبير على هذه التكنولوجيا لتقييم نتائج التعداد الامريكية عام 2000. كما أعتمد عليها مركز التعبئة والاحصاء بمصر فى تعداد 2006، ويستخدم نظم المعلومات الجغرافية في الخطة العامة  لربط وثائق وملفات الصور إلى ملامح الخريطة العامة للدولة لرؤية متكاملة للمعلومات.

 

 مجال الحكومة المحلية(Local Government) 

تستخدم الحكومة المحلية نظم المعلومات الجغرافية فى تحصيل الإيرادات ، والتنمية الاقتصادية ،كما توفر المعلومات الكثيرة  للبلديات. لتوفير خدمات المدينة الكثيرة ،ففى  Bregenzeوهي بلدة صغيرة في النمسا ، تستخدم نظام المعلومات الجغرافية لتلبية احتياجات إداراتها الحكومية ل 12مقاطعة.  

 

 مجال الأمن الوطنى(Homeland Security) 

تستخدم نظم المعلومات الجغرافية في الأصول المستويات المحلية والإقليمية والوطنية في الاستجابة لحالات الطوارئ في مجالات الكشف عن تخفيف المخاطر ، والتقييم والوقاية والتأهب والاستجابة والانتعاش.كما  تستخدم في كل من الكوارث الطبيعية والاصطناعية ، وقد اندمجت نظم المعلومات الجغرافية في إجراءات التشغيل المشتركة عن السلامة العامة وأنشطة الاستجابة لحالات الطوارئ

 

مجال الدفاع العسكري (Military Defense)

الدفاع العسكري استخدامات نظم المعلومات الجغرافية لتحليل والاستخبارات التضاريس ، والتخطيط للبعثة ، وإدارة المرافق. والتحليل الجغرافي الحاسم في العمليات العسكرية والتخطيط التكتيكي أو اللوجستي ، وإدارة البنية التحتية.  

 

مجال الحريق / خدمات الطوارئ الطبية 

نظم المعلومات الجغرافية يسمح لموظفي السلامة العامة للتخطيط الفعال للاستجابة لحالات الطوارئ ، وتحديد أولويات التخفيف وتحليل الأحداث التاريخية ، والتنبؤ بأحداث المستقبل، ويستخدم نظام المعلومات الجغرافية للحصول على أسرع وأقصر طريق للوصول الى الحادث فى حالة الطوارئ للمساعدة.  

 

 مجال تنفيذ القانون (Law Enforcement)

نظم المعلومات الجغرافية هو نظام فعال لمكافحة الجريمة. استخدام محللون الشرطة نظم المعلومات الجغرافية لتخطيط ونمذجة الحدث ، والتخطيط التكتيكي والاستراتيجي ، ورسم الحادث. فتعطي إدارة الشرطة جميع ضباط الشرطة المعلومات اللازمة عن الجريمة في جميع أنحاء المدينة.وأماكن تركز الجريمة . 

 

مجال الصحة (Health)

يمكن لنظم المعلومات الجغرافية  أن تتبع جغرافيا مؤشرات الصحة العامة ، وتحديد مجموعات الأمراض ، واستكشاف مواقع للمخاطر البيئية. على سبيل المثال ، وإدارات الصحة العامة استخدام نظم المعلومات الجغرافية لبرامج الحد من البعوض. ولاية بنسلفانيا يوفر موقع ويب على الانترنت لبرنامجها غرب النيل مراقبة الفيروسات.

 

مجال النقل(Transportation) 

نظم المعلومات الجغرافية يخدم ثلاثة احتياجات النقل متميزة : إدارة البنية التحتية ، وإدارة أسطول النقل والإمداد ، وإدارة المرور العابر. نظم المعلومات الجغرافية تقدم رؤية لتخطيط الشبكة وتحليلها ، وتتبع المركبات والتوجيه ، وتتبع المخزون ، وتحليل مسار التخطيط. مدينة بودابست ، تعتمد اعتمادا كبيرا على نظام المعلومات الجغرافية للمساعدة في تخطيط وتنسيق وإدارة واستكمال أعمال الترميم في الوقت المناسب    
 

 مجال التعليم والعلوم (Education and Science)  

 

 مجال بحث(Research) 

نظم المعلومات الجغرافية هي أداة مثالية لمساعدة الباحثين عن نموذج العالم الحقيقي، وتصنيف ومراقبة الظواهر ، وتوقع التغيرات على مر الزمن. الجاهزة فى نماذج البيانات فيسهل العمل مع طبقات البيانات لمراقبة العلاقات واستكشاف طرق جديدة لتمثيل العالم من حولنا.   

 

 مجال المكتبات والمتاحف (Libraries and Museums)

نظم المعلومات الجغرافية يخلق خرائط تفاعلية لمعروضات المتحف التي تساعد زوار استكشاف الأشخاص والأماكن والأحداث. نظم المعلومات الجغرافية هو أيضا أداة قيمة البحوث التي يستخدمها العلماء والباحثين فى المتحف لزيادة فهم الناس للنظم الطبيعية والثقافات الإنسانية من الأنثروبولوجيا إلى علم الحيوان يستخدم نظام المعلومات الجغرافية في المتحف لدراسة مستويات الطحالب في خليج المكسيك. 

 

 مجال التعليم (Education) 

نظم المعلومات الجغرافية تساعد المتعلمين من كافة الأعمار فهم الطرق الجغرافيا نظم المعلومات الجغرافية يساعد الطلاب والمعلمين المشاركة في الدراسات التي تتطلب وتعزيز التفكير النقدي، والتعليم المتكامل ، والذكاءات المتعددة على أي مستوى .